“الإنسورتيك”..فرصة ناجعة نحو التحول الرقمي لسوق التأمينات

 

تعد الشركات الناشئة التي تعمل في مجال التأمين “إنسورتيك” فرصة حقيقية للقطاع، ووسيلة لتسريع عملية التحول الرقمي لسوق التأمينات التي يعتبرها الخبراء والمحترفون بطيئة نسبيا، حيث يدعو هؤلاء إلى إدماج هذا النوع من الشركات في القانون الجديد للتأمين الذي يجري الانتهاء من صياغته.

في جميع أنحاء العالم، تقدم شركات “الإنسورتيك” حلولا تتمحور أساسا حول تصميم منتجات وأسعار جديدة، وتوزيع المهام لرقمنة وظائف وكلاء التأمين والوساطة، وإدارة جميع عمليات الاشتراك، والمحاسبة، وتعويضات الحوادث من البداية حتى النهاية.

فبالنسبة لمختار ناوري، خبير مستشار في مجال التأمين، فإن الفرص لهذه الشركات الناشئة “كبيرة جدا”، لا سيما في مجال خدمات التأمين، مشيرا إلى أن العديد من شركات التأمين مجهزة بما يكفي لإطلاق “الإنسورتيك” خاصة بها.

وأوضح ناوري الذي شغل في وقت سابق منصب الرئيس المدير العام لشركة “كاش” للتأمينات في تصريح ل/وأج أن هذه الشركات هي “تلك التي تمتلك أنظمة معلومات قوية بما فيه الكفاية لتمكين الخدمات عبر الإنترنت مثل التأمين، وتسجيل الحوادث، ومعالجة الحوادث، الخبرة والتقييم، وتشكيل والاطلاع على الملف الخاص بالحادث من قبل العميل، وتسوية الحوادث”.

وأشار ناوري إلى وجود العديد من الشركات الناشئة التي تعمل بالفعل في السوق والعديد من المشاريع الأخرى في طور التنفيذ التي “تحاول إقامة شراكات لإدارة قواعد البيانات وإدارة الحوادث وإنشاء منصات رقمية وغيرها من العمليات في هذا المجال الواسع جدا”.

وردا عن سؤال يتعلق بعملية التحول الرقمي في سوق الخدمات التأمينية, قال السيد ناوري أنها “بطيئة نسبيا”، مشيرا في الوقت نفسه أنه يمكن أن تتسارع “عندما نرى أول شركة رقمية  100 بالمائة في السوق، في قطاع يحتدم فيه التنافس”.

وبعدما أكد أن إطلاق منصة اللجوء المتبادل بين شركات التأمين للسيارات (E-Recours) في عام 2022 كان “ثورة جميلة” في مجال التحول الرقمي في القطاع، تمنى هذا الخبير أن يتيح القانون الجديد للتأمين، المرتقب في نهاية عام 2023، حرية التصرف لشركات التأمين وشركات “إنسورتيك” من اجل تحسين العرض وتجربة الزبائن.

Exit mobile version